الشريط الإخباري

بكين تنتقد تبريرات واشنطن لانسحابها من معاهدة الصواريخ

موسكو-سانا

أكد سفير الصين الجديد لدى روسيا تشانغ هان هوي أنه من السخف الإشارة إلى الصين من أجل تبرير انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.

وأوضح تشانغ في حديث لوكالة تاس الروسية أنه “فيما يتعلق بحجم الأسلحة النووية فإن الصين تمتلك عدداً أقل بكثير من الأسلحة التي تمتلكها الولايات المتحدة وبالتالي فليس هناك أي مجال إطلاقاً للمقارنة” معتبراً أن “معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى هي اتفاق ثنائي بين الولايات المتحدة وروسيا وبالتالي لا ترى الصين أن هناك أي داع للمشاركة في عملية مفاوضات نزع السلاح النووي الأميركية الروسية”.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا وقعتا في الـ 8 من كانون الأول عام 1987 معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى حيث التزم الطرفان بموجبها بالتخلص من الصواريخ التي يبلغ مدى إطلاقها من 500 كم إلى 5500 كم إضافة إلى القاذفات والمنشآت والمعدات الإضافية الخاصة بها.

وتعمدت واشنطن تقويض معاهدة الصواريخ قبل وقت طويل من إعلانها الانسحاب منها كما أعلنت هذا الأسبوع عبر وزارة الدفاع (البنتاغون) إجراء تجربة على صاروخ متوسط المدى في جزيرة سانت نيكولاس قبالة ولاية كاليفورنيا مشيرة إلى أن الصاروخ حلق لأكثر من 500 كيلومتر.

من جهة ثانية أشار تشانغ إلى أن بكين تتوقع من كل أطراف الاتفاق النووي مع إيران تنفيذ التزاماتهم “بجدية” موضحاً أنه لا يمكن استبدال خطة العمل المشتركة الشاملة للاتفاق.

وقال تشانغ إن “الصين تثمن عالياً التزام إيران الكامل بالخطة والذي أكدته مراراً وكالة الطاقة الذرية الدولية وتأمل بأن المشاركين بهذه الخطة سيفون بالتزاماتهم”.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

انظر ايضاً

لافروف: واشنطن انتهكت معايير معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مجددا اليوم أن الولايات المتحدة أعدت التجارب الصاروخية …