الشريط الإخباري

استكمال التجهيزات لتسويق محصول القمح في درعا

درعا-سانا

أنجز فرع المؤسسة السورية للحبوب في درعا أعمال الصيانة اللازمة لمركزي التسويق في ازرع والصنمين تمهيداً لاستقبال موسم الحبوب اعتباراً من الشهر القادم.

وأوضح مدير فرع السورية للحبوب المهندس عصام الصياصنة في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن مركزي الحبوب جاهزان لاستقبال الأقماح من الفلاحين بعد إجراء عمليات الصيانة اللازمة وتحضير المخابر والمستودعات وكل ما يتعلق بتسهيل عملية الاستلام فتم تخصيص مركز ازرع لتسويق القمح الدوكمة ومركز الصنمين للمعبأ بأكياس.

وأشار الصياصنة إلى اتخاذ كل التدابير لاستلام محصول القمح وأن التخزين سيتم وفق كل صنف وذلك لاستلام كامل الكميات بما يؤمن مستلزمات الموسم الزراعي القادم واحتياجات المطاحن والأفران العامة والخاصة.

بدوره أكد أنور الفروان رئيس وحدة الصوامع في ازرع بتصريح مماثل اكتمال كل التجهيزات الفنية في الصومعة ابتداء بالقبان مروراً بالروافع الهيدروليكية وخطوط النقل وحفر الاستقبال مبيناً أن الطاقة التخزينية العملية تبلغ نحو 85 ألف طن.

من جهته أكد رئيس اتحاد الفلاحين في درعا مثقال القاسم أن واقع محصول القمح جيد ولم تسجل إصابات أو أمراض حتى تاريخه مبيناً أن السعر التشجيعي من الدولة سيدفع الفلاحين لتسليم كامل إنتاجهم مبيناً أن الهطولات المطرية وحالة الأمن والاستقرار خلال الموسم الزراعي 2019-2020 أسهمت بتحسين واقع زراعة المحاصيل الرئيسة في درعا.

وحسب احصائية لمديرية الزراعة فإن المساحة المزروعة بالقمح المروي بلغت هذا الموسم 9450 هكتاراً متجاوزة الخطة المقررة البالغة 8831 هكتاراً في حين بلغت المساحة المزروعة بالقمح البعل 68500 هكتار من أصل الخطة المقررة البالغة 76112 هكتاراً.

وتضع محافظة درعا بداية موسم الحصاد خطة لمكافحة حرائق المحاصيل بالتشارك مع كل الدوائر والمؤسسات الحكومية من خلال توزيع الصهاريج على مناطق الزراعة واستنفار فوج الإطفاء والدفاع المدني وتحديد المناهل والكازيات التي تزود الآليات بالمياه والمحروقات.

قاسم المقداد

انظر ايضاً

زراعة درعا: واقع محصول القمح يبشر بموسم وفير

درعا-سانا تتابع الجهات المعنية بالقطاع الزراعي في درعا واقع محصول القمح وتأمين مستلزماته،