الشريط الإخباري

احتفالية للأطفال من ذوي الإعاقة على مسرح نقابة الفنانين بحلب- فيديو

حلب-سانا

تضمنت الاحتفالية التي قدمتها مجموعة من الأطفال من ذوي الإعاقة على مسرح نقابة الفنانين بحلب عرضاً لمسرح خيال الظل وأغنية بلغة الإشارة وكورال باللغة الإنكليزية.

الاحتفالية التي نظمتها جمعية الإحسان الخيرية التنموية، بالتعاون مع منظمة اليونيسف ومديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بعنوان “زهرة دوار الشمس”، هي إحدى مبادرات مشروع قنديل التعليمي الذي أطلقته الجمعية ويستهدف الأطفال من ذوي الإعاقة، ويعمل على دمجهم مع أقرانهم الأسوياء في المدارس بالتعاون مع مديرية التربية.

وبين مدير الشؤون الاجتماعية والعمل أحمد حمزة في تصريح لمراسلة سانا أهمية دمج هذه الفئة من الأطفال في المجتمع وتقديم الدعم لهم ليكونوا أشخاصاً فاعلين وتمكينهم عملياً، مؤكداً سعي المديرية من خلال معاهد الرعاية الاجتماعية لتقديم التعليم لهذه الفئة والتنسيق مع المنظمات غير الحكومية لتأمين جميع الاحتياجات الخاصة لها.

وأوضح رئيس جمعية الإحسان عمار قباني أن الجمعية تعمل من خلال عدة مشروعات لذوي الإعاقة على توزيع المعينات الحركية وتنفيذ مشروع تعليمي بالتعاون مع اليونيسف، مشيراً إلى أنه من خلال هذا المشروع تم ترميم 30 مدرسة وتأهيل 20 غرفة دامجة بالتعاون مع مديرية التربية.

وأكدت مديرة مشروع القنديل التعليمي بالجمعية الدكتورة نهى قطان أهمية احتفالية اليوم بالتشاركية مع الأطفال من ذوي الإعاقة والتي جسدت أحد أهم إنجازات المشروع بعد مضي عشرة شهور على انطلاقته، لافتة إلى أنه يستهدف الأطفال من مختلف الإعاقات الحركية والذهنية والبسيطة والمتوسطة في جميع أنحاء مدينة حلب وريفها.

وأشار الخبير التقني في الجمعية إبراهيم ماسو إلى أن المشروع يعالج الإعاقات الحركية والتأخر الذهني ومتلازمة داون والتوحد والنطق من قبل مختصين، ويسعى عبر حملات توعية لتغيير نظرة المجتمع لهذه الفئة والإضاءة على قدراتهم وإبداعاتهم، وتعزيز ثقافة الدمج مع أقرانهم الأسوياء وإيقاف التنمر عليهم.

ولفت إلى وجود جمعيات أخرى مشاركة تقدم الدعم لهؤلاء الأطفال، داعياً الأهالي ممن لديهم أطفال من ذوي الإعاقة إلى مراجعة النقاط التابعة للمشروع المنتشرة في مدينة حلب وريفها والتي يبلغ عددها حوالي 42 نقطة.

بريوان محمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الهلال الأحمر ينظم نشاطات ترفيهيةً ومسابقات رياضيةً لذوي الإعاقة في درعا

درعا-سانا بهدف تعزيز صحتهم النفسية ودمجهم بالمجتمع أقام الهلال الأحمر العربي السوري نشاطات ترفيهيةً وألعاباً …